تعلن كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية عن فتح باب القبول لبرنامج الدكتوراة في الاراضي والمياة والبيئة على الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024/2025، وعلى الطلبة الراغبين بالالتحاق مراجعة كلية الدراسات العليا علما ،بأن تقديم الطلبات للإلتحاق سيكون متاح لغاية يوم الخميس الموافق 13/2/2025.
يرجى الاطلاع على الخطط الدراسية والشروط الخاصة لكل برنامج على موقع كلية الدراسات العليا على الرابط التالي:
(https://graduatedstudies.ju.edu.jo/ar/Arabic/Home.aspx )
ملاحظات هامة:
أ. يفاضل بين المتقدمين للقبول في برامج الدكتوراه ضمن العدد المقرر وفق التوزيع الآتي:
1. (45%) للتقدير في درجة البكالوريوس أو ما يعادلها.
2. (45%) للتقدير في درجة الماجستير أو ما يعادلها.
3. (5%) للأبحاث العلمية المنشورة والمفهرسة في احدى المجلات العلمية المحكمة المعتمدة من عمادة البحث العلمي في الجامعة، وأن يكون المتقدم باحثاً رئيسياً في البحث وعلى النحو التالي:
- تخصص نسبة (2%) لكل بحث منشور ومفهرس في مجلات (Scoups Q1،Web of Science JCR:Q1)).
- تخصص نسبة (1%) لكل بحث منشور ومفهرس في مجلات (Scoups Q2، Web of Science JCR:Q2)).
- تخصص نسبة (0.5%) لكل بحث منشور ومفهرس في مجلاتScoups Q3، Web of Science JCR:Q3))، وبحد أعلى بحثين لهذه الفئة.
- تخصص نسبة (0.5%) اضافية لكل بحث من الفئات المذكورة أعلاه اذا كان الارتباط الاول للباحث الرئيسي هو الجامعة الاردنية.
- يحتسب نصف النسبة المقررة لكل فئة من المجلات أعلاه اذا كان المتقدم باحثاً مشاركاً على أن يكون الارتباط الاول للباحث هو الجامعة الاردنية وبحد أقصى بحثين.
4. (5%) للمتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس من الجامعة الأردنية.
ب. تحدد نسب مقاعد المقبولين في برامج الماجستير والدكتوراه بناءً على الجامعة التي تخرج منها في مستوى مرحلة البكالوريوس على النحو الآتي:
- (50%) على الأقل لخريجي الجامعة الأردنية
- (25%) لخريجي الجامعات الأردنية الرسمية بما في ذلك الجامعة الأردنية.
- (25%) يتنافس عليها جميع المتقدمين
ثانياً: التقديم الكتروني (اضغط هنا).
ثالثاً: الوثائق المطلوبة:
(ملاحظة) يرجى تحميل كافة الوثائق المطلوبة التالية كملف واحد فقط بامتداد ".pdf" على ان لا يتجاوز حجمه عن (6 ميجابايت) على النظام الالكتروني وفي حال تم قبول الطالب عليه احضار الوثائق ورقياً مصدقة حسب الاصول.
1. صورة مصدقة عن كشف الشهادة الثانوية (التوجيهي) او ما يعادلها.
2. صورة مصدقة عن المصدقة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ الليسانس).
3. صورة مصدقة عن مصدقة الدبلوم (ان وجدت).
4. صورة مصدقة عن المصدقة الجامعية الثانية (الماجستير)/ لطلبة الدكتوراه.
5. صورة مصدقة عن كشوف علامات السنوات الدراسية في البكالوريوس والدبلوم والماجستير.
6. نظام علامات الجامعة التي تخرج منها.
7. معادلة شهادة معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشهادات الصادرة عن الجامعات الاجنبية والعربية الرسمية.
8. تحديد تقدير من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لخريجي الجامعات الاجنبية أو الجامعات التي لا يوجد عليها تقدير.
9. ارفاق شهادة امتحان اللغة الاجنبية TOEFL (IBT) من داخل الاردن او IELTS من داخل الاردن ، ويعفى الطلبة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الاجنبية للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الاردنية، وذلك عند التحاقهم في برنامج ماجستير جديد او برنامج الدكتوراه.
10. صورة مصدقة عن شهادة الولادة وعليها الرقم الوطني.
11. صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية.
12. عدم ممانعة للدراسة للطلبة الذين يعملون في مؤسسات رسمية او حكومية او اية جهات اخرى تشترط حصول منتسبيها على الموافقة المسبقة للدراسة بما في ذلك العاملين في الجامعة الأردنية ومستشفى الجامعة.
13. موافقة خطية صادرة عن الجهة المخولة تفيد بعدم ممانعة دراسة حاملها، وذلك بالنسبة لمنتسبي القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية.
14. يتم وضع الرابط/الروابط الخاصة بالأبحاث في المكان المخصص في طلب الالتحاق الالكتروني.
15. يتم دفع رسم تقديم طلب الالتحاق من خلال فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها أو نقاط البيع والاكشاك التي تقدم خدمة إي فواتيركم eFAWATEERcom بقيمة (20) دينار أردني للطلبة الأردنيين و (150) دولار للطلبة غير الاردنيين.