الجامعة الأردنية :: كلية الدراسات العليا:: استراتيجية الكلية

استراتيجية الكلية

الرؤيا

 برامج دراسات عليا  متميزة ورائدة تجذِّر المعارف وثقافة البحث العلمي الأصيل والتطبيقي على المستويات المحلية والدولية. ​

الاهداف

المجالعملية التعليم والتعلم.

الهدف: الارتقاء بمستوى البرامج وأساليب التدريس التي تحث على التفكير الإبداعي والناقد.

المجال: البحث العلمي.

الهدف: تزويد طلبة الدراسات العليا بالمعارف والمهارات الضرورية في مجال البحث العلمي.

المجال: خدمة المجتمع وتنميته.

الهدف: مشاركة الطلبة في تحديد المشكلات المجتمعية والتعامل معها بمنهجية بحثية.

المجال: البيئة الجامعية.

الهدف: توظيف الطاقات البشرية في خدمة البيئة الجامعية.

المجال: البناء التنظيمي والإداري للجامعة      

الهدف: النهوض بالصورة العامة لكلية الدراسات العليا والسمعة العلمية المرموقة للجامعة الأردنية.

المجال: ضمان الجودة والتعلم المستمر.

الهدف: استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة بما يضمن الجودة واستدامتها.

المجال: شراكات واتفاقيات مستدامة.

الهدف: التعاون مع الشركاء الداخليين والخارجيين لتطوير المعرفة وتلبية احتياجات الطلبة والمجتمع.


الرسالة

 إدارة برامج الدراسات العليا وتجويدها ومتابعتها أكاديمياً، والإسهام في استحداث برامج مواكبة لمستجدات العلوم المختلفة لتهيئة بيئة داعمة للبحث العلمي الأصيل تقود إلى إعداد علماء وباحثين متميزين وتعزيز التفاعل مع الشركاء المعنيين وذلك تلبية لاحتياجات المجتمع المحلي والدولي.​

القيم الجوهرية

الشفافية والمساءلة والحرية الأكاديمية:

 تلتزم كلية الدراسات العليا باتباع أسلوب يتسم بالانفتاح والاتصال والمساءلة في قضايا التعلم والبحث العلمي والإدارة، وكذلك عند تقييم مشاريع رسائل الطلبة الجامعية وتحكيمها.

-  القيم العربية والإسلامية:

 تلتزم كلية الدراسات العليا بمنظومة القيم العربية والإسلامية في جميع أنشطتها وبرامجها وممارساتها، وذلك من خلال التعاون الأكاديمي والعلمي وتبادل الطلبة مع المؤسسات والمنظمات العربية والإسلامية.

-  النزاهة، والإنصاف، والعدالة:

تلتزم كلية الدراسات العليا في علاقتها مع طلبتها بقيم العدالة بينهم، والإنسانية، واحترام الرأي الآخر، وحرية طالب الدراسات العليا وضمان حقوقه، والابتعاد عن ازدواجية المعايير في الأحكام الصادرة عنها، وذلك من خلال وضع آلية وأسس واضحة ومرنة في تحكيم الرسائل الجامعية؛ تعتمد على لجنة للتحكيم مكونة من أعضاء من داخل الجامعة وخارجها. وتحرص كلية الدراسات العليا على تعويد طلبتها على تبني ممارسات أخلاقية تعكس مبادئ الأمانة العلمية، والالتزام بميثاق الجامعة الأخلاقي، وتكافؤ الفرص. 

الإبداع والتميز في المعرفة والبحث العلمي:

تلتزم كلية الدراسات العليا بتزويد طلبتها بالمعارف والمهارات الضرورية لامتلاك مهارات التعليم والتعلم والبحث العلمي لتشجيع الأفكار الإبداعية، وذلك من خلال إقرار نظام للمكافآت والحوافز للمشاريع المميزة.

-  القيادة والعمل بروح الفريق:

تحرص كلية الدراسات العليا على تدريب وتطوير كادر الكلية للعمل بتناغم وبما يخدم مصلحة الطلبة وانجاز معاملاتهم من خلال أنظمة معلومات خاصة بالطلبة بعدالة ودقة وجودة .

-  المواطنة والانضباط:

 تحرص كلية الدراسات العليا على تعزيز مبادئ الانتماء والإخلاص للوطن في نفوس طلبتها، والالتزام بالسلوك المهني المنضبط والتفاعل الإيجابي البنّاء للطاقم الأكاديمي والاداري، من خلال المشاركة الواعية في صنع القرار بما يخدم المصلحة العامة للوطن؛ في مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة.​

- النزاهة، والإنصاف، والعدالة:

تلتزم كلية الدراسات العليا بقيم العدالة والإنسانية واحترام الرأي الآخر وحرية الطالب وضمان حقوقه، مع تجنب ازدواجية المعايير، من خلال وضع آليات تحكيم مرنة للرسائل الجامعية تضم لجنة من داخل وخارج الجامعة. كما تحرص الكلية على تعويد الطلبة على ممارسات أخلاقية تعكس مبادئ الأمانة العلمية والالتزام بميثاق الجامعة الأخلاقي وتكافؤ الفرص.  ​